الأسئلة الشائعة

 

ماهي نفيس أكاديمي؟

أكاديمية نفيس هي أولى محطات الانضمام لمنصة نفيس. صُممت بعناية لتقديم المحتوى التعليمي والتدريبي لمقدمي الرعاية الصحية الذين تم ترشيحهم للانضمام إلى منصة نفيس للخدمات التأمينية.

 

هل يوجد رسوم لدورة التأهيلية لمنصة نفيس؟

لا يوجد رسوم، دورة التأهيلية لمنصة نفيس مجانية بالكامل

 

كيف يمكنني التسجيل في أكاديمية نفيس؟

يمكنك الاطلاع على فيديو (خطوات التسجيل في اكاديمية نفيس) الظاهر في الصفحة الرئيسية أسفل الدورات الإلكترونية الذي يشرح خطوات التسجيل بالتفصيل.

إذا واجهت أي مشكلة اثناء التسجيل يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني

 

هل يمكنني تغيير رقم الجوال بعد التسجيل؟

"الحساب الشخصي"نعم، يمكنك تغيير رقم الجوال بعد التسجيل من خلال الدخول على 

مع العلم انه يجب ان يكون الرقم فريد ولم يتم تسجيله في أي حساب اخر بالأكاديمية.

 

ماذا يعني رقم المعرف المطلوب عند التسجيل في الاكاديمية؟ 

رقم المعرف هو رقم الاعتماد لدى مجلس الضمان الصحي

 

من أين يمكن الحصول على معرف منصة نفيس؟

تستخدم منصة نفيس معرف المركز الوطني للمعلومات الصحية (NHIC) الخاص بمنشأتك والذي يمكنك الحصول عليه من منصة صحة ,ويسمى برقم السجل الصحي الموحد و يتكون من 14  خانة 

 

ما الذي يمكنني عمله في حال لم يكن لدي حساب على منصة صحة؟

هنايمكنك إنشاء حساب في منصة صحة باتباع الدليل الإرشادي المتوفر على موقع صحة 

 

عند التسجيل يظهر لي إشعار خطأ (رقم المعرف خاطئ)؟

 

يجب التحقق من انه تم ادخال رقم المعرف (رقم الاعتماد) صحيح و بدون مسافات واذا مازلت المشكلة موجودة يمكنك ارفاق    onboarding@chi.gov.sa لقطة الشاشة للمشكلة التي تواجها لفريق الدعم من خلال الايميل التالي :

مع ذكر البيانات كاملة 

 

اين أجد الدورة التأهيلية لمنصة نفيس للخدمات التأمينية؟

 

يمكنك البدء بمشاهدة الدورة من خلال الضغط على قائمة الدورات الإلكترونية في راس الصفحة أو بالصفحة الرئيسية أسفل البانر بعد التأكد من التسجيل في الأكاديمية وتسجيل الدخول بنجاح

 

ماهي لغة الدورة التأهيلية لمنصة نفيس؟

 

الدورة مقدمة باللغة الإنجليزية مع وجود ترجمة باللغة العربية.

 

كم تستغرق دورة التأهيلية لمنصة نفيس؟

 

مدة الدورة ساعتان

 

لا يمكنني الانتقال إلى الدرس الثاني في الدورة؟

 

يجب التأكد من أنك قد سجلت دخول لأكاديمية نفيس قبل البدء بمشاهدة الدورة و أنه قد تم مشاهدة الفيديو كاملا لتتمكن من الانتقال للدرس التالي واذا مازلت المشكلة موجودة يمكنك ارفاق لقطة الشاشة للمشكلة التي تواجها لفريق الدعم من خلال الايميل التالي:onboarding@chi.gov.sa
مع  ذكر بياناتك كاملة 

 

كيف يمكنني الحصول على شهادة إتمام الدورة؟

يمكن للمتعلمين الحصول على الشهادة من خلال إكمال جميع الدروس الإلزامية لمحتوى الدورة ستظهر بجانب الدروس المكتملة علامة  صح الأخضر    

 

أين يمكنني الحصول على شهادة الدورة؟

سيتم إنشاء شهادات الدورة التدريبية تلقائيا في نهاية الدورة التدريبية. أو بالانتقال إلى ملف تعريف المستخدم / قائمتي / شهادة الدورة التدريبية.

 

هل يجب ان تقييم الدورة للحصول على الشهادة؟

نعم تقييم الدورة متطلب للحصول على الشهادة

 

انتهيت من الدورة ولم أستطع تحميل الشهادة؟

للحصول على شهادة إتمام الدورة يجب ان تكون نسبة المشاهدة لديك أعلى من 95%. في حال أنك وصلت إلى النسبة المطلوبة ولم يتم اصدار الشهادة من النظام يمكنك التواصل مع الدعم الفني.

 

إذا كان لدي أكثر من فرع، هل يجب على الحصول على شهادة باسم كل فرع؟

 إذا كان لديك سفير مختلف لكل فرع، فيجب على كل سفير أن يأخذ الدورة. أما إذا كان لديك سفير واحد على مستوى المؤسسة، فلن تحتاج إلى الحصول على شهادة لكل فرع.

 

مع من اتواصل إذا واجهت مشكلة خلال استخدامي لأكاديمية نفيس؟

ييمكنك التواصل مع فريق تسجيل نفيس عن طريق الايميل التالي:   onboarding@chi.gov.saأو برقم الهاتف: 920033808 والمذكورة في صفحة اتصل بنا بأسفل قائمة قنوات التواصل .

 

اين أجد المنصة الموحدة (نفيس)للخدمات التأمينية؟

 

يمكنك الانتقال مباشرة إلى موقع المنصة الموحدة (نفيس) بالضغط على الرابط أسفل قائمة الروابط المهمة بأسفل الصفحة

 

كيفية التسجيل في بوابة نفيس الموحدة (unified portal) ؟

للتسجيل في البوابة يرجى اتباع الخطوات الموضحة في دليلها الإرشادي "Unified Portal User Manual" المرفق ضمن الدرس الثالث في الدورة التأهيلية لمنصة نفيس

 

ما هي متطلبات الانضمام لمنصة نفيس؟

  1. شهادة اكاديمية نفيس
  2.  معرف منصة نفيس الخاص بمنشأتك (Nphies id ) 
  3. نموذج الشخص المفوض مختوم من الغرفة التجارية
  4. صورة من هوية الشخص المفوض

 

كيفية اختيار الشخص المفوَض لمنصة نفيس؟

  أفضل شخص يمكن ترشيحه كشخص مفوَض سيكون من المناصب العليا في المنشأة (الرئيس التنفيذي، نائب المدير العام، إلخ ) و يوصى بأن يكون الشخص المفوَض على اتصال مباشر مع سفير نفيس ويجيد اللغتين العربية والإنجليزية.

 

كم عدد الأشخاص المفوضين الذين يجب تعيينهم؟

                 يجب تعيين شخص مفوض واحد فقط على مستوى المنظمة

 

ما هي صلاحيات الشخص المفوض؟

هو الشخص المعين الذي سيعمل كممثل للمنظمة، والذي سيكون مسؤولاً عما يلي:

  1. تسجيل المنظمة / المنشأة في البوابة.
  2. قبول شروط الاستخدام وإبلاغ المنظمة / المنشأة بها لتحقيق الامتثال.
  3. التأكد من تفويض نائب للقيام بالمهام والمسؤوليات متى ما تطلب الأمر ذلك.

 

كيفية اختيار سفير نفيس؟

فيما يلي عدد من الصفات التي ستساعدك على ترشيح أفضل سفير:

  1. استباقي.
  2. على استعداد للتواصل بشكل إيجابي وفعال في الوقت المناسب.
  3. يجيد اللغتين العربية والإنجليزية.
  4. على دراية بالجانب التأميني للأعمال.

 

كم عدد سفراء نفيس الذين يجب تعيينهم؟

  يجب تعيين سفير نفيس واحد فقط لكل منظمة  

ملاحظة: يمكن تعيين سفراء إضافيين لكل منشأة في إطار منظمة واحدة لحالات استثنائية.

 

هل يمكن أن يكون السفير هو الشخص المفوَض؟

نعم، يمكن أن يكون السفير هو الشخص المفوَض طالما أنه مؤهل، ولكن هذا ليس إلزامياَ.

 

أين احصل على نموذج الشخص المفوض " authorize person latter " ؟

يمكنك الحصول على نموذج الشخص المفوض من خلال قراءة (دليل التسجيل في منصة نفيس) المرفق بخانة المرفقات أسفل الفيديو الدرس الثالث 

  

 أين يتم رفع نموذج الشخص المفوض المختوم؟

             يجب عليك رفع النموذج المختوم على البوابة الموحدة في صفحة معلومات المنشأة اثناء التسجيل.